مندوب اسرائيل الى القاهرة للاطلاع على المبادرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد مندوب اسرائيل الى القاهرة للاطلاع على المبادرة

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يناير 08, 2009 3:23 pm

التحركات الدبلوماسية لم تنجح للان في تطويق الازمة

فيما تتواصل اعمال القتال في غزة، تواصلت الجهود الدبلوماسية على اكثر من صعيد من اجل احتواء الازمة المشتعلة، فقد اعلنت اسرائيل انها ستوفد مسؤول اسرائيل الى القاهرة للاطلاع على تفاصيل خطة وقف اطلاق النار التي اقترحتها مصر وفرنسا.

في هذه الأثناء تستمر المداولات في أروقة الأمم المتحدة في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن الأزمة في غزة. وكانت جلسة لمجلس الأمن الدولي قد انفضت الاربعاء بدون التوصل إلى قرار بهذا الشأن وسط أنباء عن استمرار الانقسامات بشأن الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وتسعى المجموعة العربية لتمرير مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار سواء من خلال النص الذي سبق وطرحته ليبيا أو المبادرة المصرية الفرنسية.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إنها تجري نقاشات حثيثة مع إسرائيل والحكومات العربية حول خطة وقف إطلاق النار التي اقترحتها مصر.

وأشادت رايس في تصريحات للصحفيين بالمبادرة التي طرحها الرئيس المصري حسني مبارك، لكنها جددت موقف بلادها المتمسك بأن تكون الهدنة دائمة.

وأكدت رايس على ضرورة المضي لتحقيق تقدم في هذه المبادرة.

موجة جديدة من القصف تستهدف الشريط الحدودي لقطاع غزة وأضافت "نعتقد بأن وقف إطلاق النار ضروري ولكن يجب أن يكون وقفا لا يسمح بعودة الوضع الذي كان سائدا".

ومددت رايس ونظيراها الفرنسي والبريطاني فترة بقائهم في نيويورك في محاولة للتوصل إلى اتفاق حول مقترحات الهدنة.

وقال السفير المصري في الأمم المتحدة ماجد عبد الفتاح إن الدول العربية ليست مستعدة لانتظار مجلس الأمن الدولي ليصدر قرارات لأن الأزمة في غزة ملحة جداً.

وقال عبد الفتاح إن وفدين من حماس وإسرائيل سيجريان محادثات منفردة مع مسئولين مصريين اليوم في القاهرة لمناقشة المبادرة المصرية الفرنسية.

وأضاف السفير المصري" لن ننتظر مناقشات لعدة أسابيع بشأن كيفية تطبيق المبادرة، ... بالأمس قتل عشرون طفلا في مدرسة ولذلك يجب أن نكون عمليين ونتعامل مع الأزمات".

وأشار إلى أن مجلس الأمن عليه مسؤوليات يجب أن يتحملها.

وقال السفير الفرنسي جان موريس ريبير إن المشاورات ستستمر بين الدول الأعضاء لبلورة موقف مشترك.

وانتقد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل عدم اتخاذ المجلس حتى الآن "إجراء ملموسا لتحمل مسؤولياته وإنهاء الأعمال العدائية".

واعتبر أن ذلك يثير التساؤلات بشأن "مصداقية بل وأساس وجود السلام والأمن الدولي"، وقال أيضا إن البيروقراطية والتجاهل ليسا أفضل طرق إنهاء الصراع.

مواقف من المبادرة

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد اعلن أن اسرائيل والسلطة الفلسطينية وافقتا على المبادرة الفرنسية المصرية.

اما اسرائيل فقالت انها ترحب بها من حيث المبدأ لكن المحادثات ما تزال مستمرة حول اسس هذه المبادرة.

اما ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان، فقد عبر عن تحفظ الحركة على جوانب من المبادرة المصرية، قائلا انها "ستدرس في سياق كل الافكار" التي طرحت على الحركة خلال الايام الماضية.
avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 336
العمر : 28
الموقع : شبرا
الهواية :
الاوسمة :
كيف تعرفت علينا : عن طريق جوجل
اعلام الدول :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

http://amrdiabthelegend.nojoumarab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى